بزيادة قدرها ٣٢٪ التكافل الدولية تعلن عن نتائجها النصف سنوية

اعتمد مجلس إدارة شركة التكافل الدولية ش.م.ب (رمز التداول TAKAFUL) نتائج الشركة المالية للفترة المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣، والتي تم إعدادها وفق المعايير المحاسبية الإسلامية الجديدة FAS 42,43 – FAS 30 والموازية للمعايير المحاسبية الدولية IFRS17– IFRS 9.

بلغ صافـي الربح العائد على المساهمين ٤٣ ألف دينار بحريني للثلاثة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ مقارنةً بصافـي ربح قدره ٦٥ ألف دينار بحريني في الفترة نفسها من العام السابق بانخفاض نسبته ٣٤٪. وبلغ العائد على السهم ٠،٥ فلس مقارنة بـ ٠،٧٦ فلس للسهم للفترة نفسها من العام السابق. كما بلغت الخسارة الشاملة لفترة الثلاثة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ ٧٨ ألف دينار بحريني مقارنة بخسارة شاملة قدرها ٢٠٥ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق.

بلغ إجمالي أرباح الشركة ١٦٨ ألف دينار بحريني خلال الربع الثاني من العام ٢٠٢٣ مقارنة بـ ٢٢٧ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق، بانخفاض نسبته ٢٦٪. وحقق صندوقيّ التكافل العام والعائلي فائضاً قدره ١٢٥ ألف دينار بحريني خلال الربع الثاني من العام ٢٠٢٣ مقارنة بفائض قدره ١٦٢ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بإنخفاض نسبته ٢٣٪. ويعزى هذا الانخفاض في أداء صندوقيّ التكافل إلى تطبيق المعايير المحاسبية الجديدة التي تخضع لتقديرات الخبير الاكتواري، حيث أثّرت على الاحتياطيات الفنية والاحتياطيات الاخرى. كما حقق صندوق المساهمين ربحاً قدره ٤٣ ألف دينار بحريني خلال الربع الثاني من العام ٢٠٢٣ مقارنة بربح قدره ٦٥ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بإنخفاض نسبته ٣٤٪.

كما بلغت اشتراكات التكافل المثبتة ٥،٨٤٨ مليون دينار بحريني خلال الربع الثاني من العام ٢٠٢٣ مقارنة بـ ٥،٩٨٧ مليون دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بانخفاض نسبته ٢٪ وبلغت تكاليف التكافل المتكبدة ٤،٤١٦ مليون دينار بحريني خلال الفترة المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ مقارنة بـ ٤،٨٨٢ مليون دينار بحريني لنفس الفترة من العام السابق بانخفاض قدره ١٠٪.

أما بالنسبة لنتائج الستة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣، فقد بلغ صافـي ربح المساهمين ٤٢٨ ألف دينار بحريني للستة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ مقارنةً بصافـي ربح قدره ٣٢٥ ألف دينار بحريني في الفترة نفسها من العام السابق بزيادة نسبتها ٣٢٪. وبلغ العائد على السهم ٥،٠٤ فلس مقارنة بـ ٣،٨٢ فلس للسهم للفترة نفسها من العام السابق. كما بلغ الدخل الشامل لفترة الستة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣، ٣٠٣ ألف دينار بحريني مقارنة بربح شامل قدره ٢٣ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق.

بلغ إجمالي أرباح الشركة ٦٥١ ألف دينار بحريني للستة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ مقارنة بـ ٨٩٨ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بانخفاض نسبته ٢٧٪. وحقق صندوقيّ التكافل العام والعائلي فائضاً قدره ٢٢٣ ألف دينار بحريني خلال الستة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ مقارنة بفائض قدره ٥٧٣ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بإنخفاض نسبته ٦١٪. ويعزى هذا الانخفاض في أداء صندوقيّ التكافل إلى تطبيق المعايير المحاسبية الجديدة التي تخضع لتقديرات الخبير الاكتواري، حيث أثرت على الاحتياطيات الفنية والاحتياطيات الاخرى كما حقق صندوق المساهمين ربحاً قدره ٤٢٨ ألف دينار بحريني خلال الربع الثاني من العام ٢٠٢٣ مقارنة بربح قدره ٣٢٥ ألف دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بزيادة نسبتها ٣٢٪.

كما بلغت اشتراكات التكافل المثبتة للستة أشهر المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣، ١٢،٢٨٢ مليون دينار بحريني مقارنة بـ ١٢،١٩٥ مليون دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بزيادة نسبتها ١٪. وبلغت تكاليف التكافل المتكبدة ٩،٧٤٠ مليون دينار بحريني خلال الفترة المنتهية في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ مقارنة بـ ٩،٠١١ مليون دينار بحريني للفترة نفسها من العام السابق بزيادة قدرها ٨٪.

بلغ مجموع حقوق الملكية ١١،٤٢٦ مليون دينار بحريني كما في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣م مقارنةً بـ ١١،٥٤٧مليون دينار بحريني كما في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ بانخفاض نسبة ١٪.

وبلغ إجمالي أصول الشركة ٤٢،٧٥٧ مليون دينار بحريني كما في ٣٠ حزيران/يونيو ٢٠٢٣ مقارنة بـ ٣٨،٥٠٣ مليون دينار بحريني كما في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢، بزيادة نسبتها ١١٪.

وعلى هامش النتائج المالية علق السيد إبراهيم الريس رئيس مجلس الإدارة، مبيناً بأن الشركة استطاعت أن تحقق نتائج جيدة على الرغم من ارتفاع معدلات نسب الخسارة في سوق التأمين بشكل عام وتأثير المعايير المحاسبية الجديدة على المخصصات والاحتياطيات الفنية للشركة والتي قامت الشركة مؤخراً بتطبيقها وفق المعايير المحاسبية الجديدة التي اصدرتها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الاسلامية (AAOFI) لشركات التأمين والموازية للمعايير المحاسبية الدولية (IFRS 17&9)، إذ تعد الشركة المساهمة الأولى التي تعلن عن تطبيق المعايير المحاسبية الجديدة التي أصدرتها هيئة المحاسبة والمراجعة الإسلامية، مضيفاً بأن مجلس الإدارة اعتمد البيانات المالية والتي جاءت متماشية مع الخطط الاستراتيجية التي اعتمدها المجلس في نهاية العام ٢٠٢٢.

من جانبه قال السيد عصام الانصاري الرئيس التنفيذي للشركة أن الشركة أطلقت المرحلة الثانية من مشروع النظام الآلي الجديد لعمليات التكافل العائلي في الربع الثاني بعد تدشين المرحلة الأولى بنجاح لعمليات التكافل العام وعمليات تكافل السيارات، يأتي ذلك مع المحافظة على التحكم في النفقات الادارية والتي بلغت نسبتها إلى صافـي الاشتراكات المكتتبة ١٥،٣٪ مقارنة بـ ١٨،١٪ للفترة نفسها من العام السابق.

 

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.