المؤشرات الكاملة لسوق التأمين في سلطنة عُمان

كشفت المؤشرات المالية لسوق التأمين في سلطنة عُمان، عن ارتفاع مساهمة القطاع إلي ١،٢٣٪ في نهاية ٢٠٢٢.

ووفقًا للمؤشرات إرتفعت نسبة نمو أقساط قطاع التأمين الكلية لتسجل ١٢،٨٪ في ٢٠٢٢، لتصل الى ٥٤١،٣ مليون ريال عماني، مقابل ٤٧٩،٩ مليون ريال في ٢٠٢١، بزيادة تصل الي ٦١،٤ مليون ريال.

واستحوذ نشاط التأمين الصحي على ما نسبته ٣٥٪ من إجمالي الأقساط الكلية ، بقيمة تلامس ١٨٩،٥ مليون ريال، فيما بلغ الوزن النسبي لفرع تأمين السيارات – المركبات – سواء تأمين السيارات الشامل او الطرف الثالث ، نحو ١٩،٧٪ تقريباً من إجمالي الأقساط المكتتبة ، بقيمة ١٠٦،٦ مليون ريال.

في سياق متصل، ارتفع نصيب التأمين التكافلي من إجمالي الأقساط الكلية ليسجل ٧٦،٣ مليون ريال، في نهاية ٢٠٢٢، مقابل ٧٠،٨ مليون ريال عُماني في العام السابق ٢٠٢١، بارتفاع قيمته ٥،٥ مليون ريال، بنمو نسبته ٧،٨٪ تقريباً.

ووفقًا للمؤشرات الرئيسية، استحوذ نشاط التأمين التكافلي على ١٤،١٪ من إجمالي أقساط السوق في سلطنة عمان، مقابل ٨٥،٩٪ هي نصيب شركات التأمين التجاري او التقليدي.

وبلغ نصيب الأقساط المكتتبة من خلال شركات ووسطاء التأمين نحو ٤٦،٨٪ من اجمالي الأقساط الكلية، بما قيمته ٢٥٣،٣ مليون ريال عُماني، مقابل ٢٨٨ مليون ريال، تم جلبها من خلال شركات التأمين، بما نسبته ٥٣،٢٪.

في سياق متصل، إرتفعت رؤوس أموال شركات التأمين في سلطنة عمان إلى ٢٩٧،٩ مليون ريال، بنهاية ٢٠٢٢، مقارنة بنحو ٢٧٤،٧ مليون ريال تقريباً في العام السابق ٢٠٢١، بزيادة قيمتها ٢٣،٢ مليون ريال، بنسبة ارتفاع تلامس ٨،٥٪.

وتوزعت رؤوس أموال شركات التأمين في سلطنة عمان بنهاية ٢٠٢٢، البالغة ٢٩٧،٩ مليون ريال، بواقع ١٤٥،٧ مليون ريال تقريباً تمثل رؤوس اموال شركات التأمين الوطنية، بما يمثل ٤٨،٩٪ من رؤوس اموال القطاع، مقابل ١٥٢،٢ مليون ريال، هي رؤوس أموال شركات التأمين الأجنبية، بما يمثل ٥١،١٪ من رؤوس اموال القطاع.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من هيئة سوق المال العمانية بلغت نسبة الزيادة في رؤوس الأموال بشركات التأمين الوطنية نحو ١٦،٢٪ لترتفع من ١٢٥،٤ مليون ريال في نهاية ٢٠٢١ إلى ١٤٥،٧ مليون ريال تقريباً، نهاية ٢٠٢٢، بارتفاع قيمته ٢٠،٣ مليون ريال.

وفي المقابل لامست نسبة الزيادة في رؤوس الاموال بشركات التأمين الأجنبية ٢٪ فقط لترتفع من ١٤٩،٣ مليون ريال في نهاية ٢٠٢١، الى ١٥٢،٢ مليون ريال تقريباً، نهاية ٢٠٢٢. بارتفاع قيمته ٢،٩ مليون ريال.

وكشفت البيانات المالية المدققة، عن إرتفاع إجمالي أصول شركات التأمين في سلطنة عُمان لتسجل ١،٣ مليار ريال عُماني ١٣٣٦،١ مليون ريال بنهاية ٢٠٢٢، مقابل ١،٢ مليار ريال ١١٩٧،٦ مليون ريال في العام السابق ٢٠٢١، بإرتفاع قيمته ١٣٩ مليون ريال، بنسبة ارتفاع ١١،٦٪.

وتوزعت أصول شركات التأمين في عمان، بنهاية ٢٠٢٢، البالغة ١٣٣٦،١ مليون ريال، بواقع ٨٧٥ مليون ريال تخص شركات التأمين العام بنسبة ٦٥،٥٪ من إجمالي أصول القطاع، مقابل ٢٢٨ مليون ريال لشركات التأمين علي الحياة بما يمثل ١٧،١٪ تقريباً من اصول القطاع، و٢٣٣،١ مليون ريال للتأمين الصحي بما يمثل ١٧،٤٪.

وتوزعت أصول شركات التأمين في عمان، بنهاية ٢٠٢١، البالغة ١١٩٧،٦ مليون ريال، بواقع ٧٦٧،٦ مليون ريال تخص شركات التأمين العام بنسبة ٦٤،١٪ من إجمالي أصول القطاع، مقابل ٢٢٠ تقريباً مليون ريال لشركات التأمين علي الحياة بما يمثل ١٨،٤٪ تقريباً من اصول القطاع، مقابل ٢١٠ مليون ريال للتأمين الصحي بما يمثل ١٧،٥٪.

في سياق متصل، ارتفعت استثمارات شركات التأمين في سلطنة عُمان لتسجل ٨٣١،٩ مليون ريال، بنهاية ٢٠٢٢، مقابل ٦٨١،٩ مليون ريال في العام السابق ٢٠٢١، بارتفاع قيمته ١٥٠ مليون ريال، بنسبة نمو تلامس ٢٢٪.

وتوزعت استثمارات قطاع التأمين في سلطنة عُمان عام ٢٠٢٢، البالغة ٨٣١،٩ مليون ريال، بواقع ٥٦٣،٨ مليون ريال تقريباً تخص شركات التأمين الوطنية، بما يمثل ٦٧،٨٪ تقريباً من استثمارات القطاع، مقابل ٢٦٨،١ مليون ريال لشركات التأمين الأجنبية، بما يمثل النسبة الباقية، البالغة ٣٢،٢٪.

أما استثمارات قطاع التأمين في سلطنة عُمان عام ٢٠٢١، البالغة ٦٨١،٩ مليون ريال، توزعت بواقع ٤٢٦،٤ مليون ريال تقريباً تخص شركات التأمين الوطنية، بما يزيد عن ٦٢،٥٪ من استثمارات القطاع، مقابل ٢٥٥،٥ مليون ريال لشركات التأمين الأجنبية، بما يمثل النسبة الباقية، البالغة ٣٧،٥٪.

وكشفت بيانات هيئة سوق المال في سلطنة عُمان عن قطاع التأمين، ارتفاع عدد العاملين في القطاع ليصل الى ٣١٧٦ موظف في نهاية ٢٠٢٢.

ويتوزع العاملون بواقع ٢٦٤٨ موظف حاملين للجنسية العمانية، سواء في المناصب الادارية او الفنية او في شركات السمسرة ووكلاء التأمين بما نسبته ٨٣،٤٪ تقريباً من إجمالي عدد العاملين، مقابل ٥٢٨ موظف أجنبي، بما يمثل ١٦،٦٪ من إجمالي العاملين في القطاع.

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.