التعاونية للتأمين تحقق أرباحاً قدرها ٧٥ مليون ريال بنهاية الربع الأول ٢٠٢٣

حققت شركة التعاونية للتأمين، التي تعد أقدم شركة تأمين في السعودية أرباحاً قدرها ٧٥ مليون ريال بنهاية الربع الأول ٢٠٢٣، مقارنة بخسائر ١٣،٨ مليون ريال تم تحقيقها خلال الفترة نفسها من عام ٢٠٢٢.

قالت الشركة إن سبب تحقيق الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة بخسائر مع الفترة المماثلة من العام السابق يعود إلى:

تحسنت نتائج خدمات التأمين للربع الحالي بمبلغ ٢٠٧،٠٧٢ ألف ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. ويعود ذلك إلى النمو القوي في إجمالي أقساط التأمين المكتتبة بحوالي ١،٦٥٢،٤٢١ ألف ريال سعودي بينما ارتفع إجمالي الأقساط المكتسبة بمبلغ ١،١٩٢،٣١٧ ألف ريال سعودي. ويوازي النمو في الإيرادات زيادة في المطالبات المتكبدة والمصروفات المتعلقة البالغة ٦٤٧،٨٦١ ألف ريال سعودي، بالإضافة إلى الزيادة في تعديلات المخاطر المسجلة بمبلغ ٣٨،٠٩٨ ألف ريال سعودي وتكاليف الاستحواذ الإضافية بمبلغ ٦٩،٢٥٦ ألف ريال سعودي والتي ساهمت في نمو أقساط التأمين المكتتبة.

بلغ صافـي دخل عقود إعادة التأمين المحتفظ بها للربع الحالي ٤٧٤،٦١١ ألف ريال سعودي مقابل ٥٧٠،٠٨٦ ألف ريال سعودي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق. ونتيجة لارتفاع تكلفة شراء إعادة التأمين، زادت مخصصات أقساط التأمين بمبلغ ١١٤،٧٠٦ آلاف ريال سعودي. وكان لبرنامج إعادة التأمين التابع لشركة التعاونية دور أساسي في تحقيق نتائج إيجابية في صافـي نتيجة خدمة التأمين بقيمة ١٦٢،٣٠٩ آلاف ريال سعودي، بالإضافة لاسترداد بعض المطالبات الكبيرة المتكبدة المتعلقة بخط أعمال الممتلكات والحوادث من خلال برنامج إعادة التأمين للشركة.

حققت محفظة استثمارات الشركة أداءً قوياً مع زيادة في دخل الاستثمار بمبلغ ١٢٩،٢٦٣ ألف ريال سعودي خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، حيث حققت محفظة حقوق الملكية السعودية أداءً جيدًا بالإضافة لتحقيق قيمة عادلة غير محققة بلغت حوالي ٤٠،٠٤١ ألف ريال سعودي.

ارتفعت صافـي المصاريف التشغيلية الأخرى بمبلغ ١٣،٦٢٨ ألف ريال سعودي خلال الربع الحالي، حيث تواصل الشركة الاستثمار في المشاريع والمبادرات المتعلقة باستراتيجية التعاونية ٢٠٢٥.

نتيجة لما سبق ذكره، حققت الشركة صافـي دخل قبل الزكاة بلغ ١٠١،٣٤٧ ألف ريال سعودي خلال الربع الحالي من العام الجاري.

وأشارت الشركة إلى ما يلي:

قامت الشركة بتطبيق المعيار الدولي للتقرير المالي ١٧ (عقود التأمين) والمعيار الدولي للتقرير المالي ٩ (الأدوات المالية)، وفقاً للمعايير المعتمدة في المملكة العربية السعودية، اعتبارًا من ١ كانون الثاني/يناير ٢٠٢٣ وبأثر رجعي والذي أدى إلى تغيير جذري في عرض النتائج المالية لجميع الفترات ابتداءً من الربع الأول من عام ٢٠٢٣ وإعادة قياس الفترات المماثلة من الأعوام السابقة وفقاً للمعايير الجديدة. نتيجة لذلك، قامت الشركة بإعلان النتائج المالية وفقا للبيانات المتوفرة بموجب المعيار الدولي للتقرير المالي ١٧ والمعيار الدولي للتقرير المالي ٩ وتم الإشارة إلى البيانات غير المتوافقة مع المعايير الجديدة بالرقم «٠».

تم الإعلان عن النتائج المالية السابقة وفقاً للمعايير السابقة، المعيار الدولي للتقرير المالي ٤ والمعيار الدولي للمحاسبة ٣٩، ولم تفصح الشركة عن أرصدة الفترة المعنية وفقاً لمتطلبات المعايير الجديدة في القوائم المالية للربع الحالي. ولذلك، لم يتم شرح التغيرات بين الربع الحالي والربع السابق نظراً لعدم توافق المعايير المالية بين الفترتين.

معلومات إضافية:

كما قالت الشركة إن حقوق المساهمين (لا توجد حقوق أقلية) بنهاية الفترة قد بلغت ٣٢١٣،٤٤١ مليون ريال، مقابل ٢٨٣٥،٧٩٠ مليون ريال كما في نهاية الفترة المماثلة من العام السابق.

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.