أرباح مجموعة الخليج للتأمين عن العام ٢٠٢٣

صرح رئيس مجلس إدارة مجموعة الخليج للتأمين، السيد فرقد عبدالله الصانع، عن تحقيق المجموعة أرباحاً صافيةً بقيمة ٢١،٢ مليون دينار كويتي (٦٩ مليون دولار أميركي) أي ما يعادل ربحية ٧٤،٧٣ فلساً للسهم الواحد عن السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣، وذلك بالرغم من التحديات التي واجهت المجموعة خلال العام والتي تتمثل في العمليات غير المتكررة كالانخفاض في قيمة بعض من استثمارات المجموعة في شركات زميلة وصافـي خسارة ناتجة من التخارج من شركة تابعة بإجمالي مبلغ ١٩،٧ مليون دينار كويتي (٦٤،١ مليون دولار أميركي).

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة ٣٧٪ (٣٧ فلساً للسهم الواحد) عن السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣، حيث تخضع هذه التوصية لموافقة الجمعية العمومية لمساهمي المجموعة والجهات الرقابية المعنية.

كما تم إعداد نتائج العام ٢٠٢٣ وفترات المقارنة وفقاً للمعيار المحاسبي الدولي الجديد رقم ١٧ (عقود التأمين) حيث قامت المجموعة بإعداد المعلومات المالية المجمعة وإعادة إدراج فترات المقارنة وعرضها وفقاً لهذا المعيار المحاسبي.

هذا وقد بلغت قيمة إيرادات التأمين للسنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣ مبلغ ٨١٨،٣ مليون دينار كويتي (٢،٧ مليار دولار أميركي) بالمقارنة مع ٧٦٤،٩ مليون دينار كويتي (٢،٥ مليار دولار أميركي) عن السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ بزيادة قدرها ٥٣،٤ مليون دينار كويتي (١٧٣،٨ مليون دولار أميركي) ونسبتها ٧٪.

وبلغت قيمة صافي إيرادات الاستثمار للسنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣ مبلغ ٤٨،٤ مليون دينار كويتي (١٥٧،٧ مليون دولار أميركي) بالمقارنة مع ٣٠،٦ مليون دينار كويتي (٩٩،٥ مليون دولار أمريكي) عن السنة المنتهية في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ بزيادة نسبتها ٥٨٪.

وقد بلغت القيمة الدفترية للسهم ٨٣٣ فلساً كما في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣ بالمقارنة مع ٨٠٦ فلساً في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ بارتفاع نسبته ٣٪.

كما بلغت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم مبلغ ٢٣٦،٣ مليون دينار كويتي (٧٦٨،٩ مليون دولار أميركي) كما في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣ بارتفاع قدره ٣٪ مقارنة بحقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم كما في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ والتي بلغت ٢٢٨،٦ مليون دينار كويتي (٧٤٤،٢ مليون دولار أميركي).

وبلغ مجموع الأصول ١،١٨ مليار دينار كويتي (٣،٨٣ مليار دولار أميركي) كما في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٣ بالمقارنة مع ١،١٤ مليار دينار كويتي (٣،٧ مليار دولار أميركي) كما في ٣١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠٢٢ بزيادة مقدارها ٣٢،١ مليون دينار كويتي (١٠٤،٤ مليون دولار أميركي) ونسبتها ٢،٨٪.

وبهذه المناسبة، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة الخليج للتأمين، السيد فرقد عبدالله الصانع«تعكس نتائج العام الحالي قوة المجموعة ونموها المتواصل وقدرتها على تحمل المخاطر عن طريق تنوع مصادر دخلها وحماية أصولها وحقوق مساهميها، كما يتماشى ذلك مع سعينا المستمر لتقديم أفضل الخدمات التأمينية لعملائنا في جميع الأسواق التي نتواجد فيها (مصر، الجزائر، تركيا، الأردن بالإضافة إلى منطقة الخليج العربي)، وذلك بتطوير استراتيجيات التحول الرقمي في مجال قنوات توزيع المنتجات الرقمية والمطالبات والخدمات الأخرى وتعزيز علامة GIG التجارية التي ترتكز على تصميم نظام تأمين بيئي قيم لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».

وأضاف: «لقد تحققت هذه الإنجازات بفضل الدعم المستمر من العملاء الكرام وثقتهم بإدارة المجموعة وخدماتها، وبفضل دعم المساهمين الكرام لاسيما شركة Fairfax Financial Holdings Limited والسادة أعضاء مجلس الإدارة الكرام، وتفاني وإخلاص موظفي المجموعة الذين أتقدم لهم جميعاً بالشكر والتقدير والشكر موصول لشركة مشاريع الكويت القابضة وأيضاً لكافة الجهات الرقابية بدولة الكويت لتعاونهم الدائم لتطوير قطاع التأمين الكويتي».

 

 

 

 

 

 

Comments are closed.