العودة

السعودية: التأمين الصحي الإلزامي على المسافرين يعزز نمو أسواق المنطقة

أكد خبير في أسواق السياحة والسفر أن أسواق التأمين في منطقة الشرق الأوسط التي تتراوح قيمتها السنوية بين 100 و120 مليون دولار أميركي سوف تتبع توجهات النمو التي تشهدها أسواق التأمين العالمية فيما يعود سببه إلى حد كبير إلى الإصرار المتزايد للحكومات على فرض التأمين الصحي الإلزامي على المسافرين.

وقال ماهيش أنشان، الرئيس التنفيذي لشركة فاسكو وورلدوايد العالمية لخدمات السفر: "تشير توقعاتنا إلى حدوث نمو في أسواق التأمين العالمية والإقليمية فيما يعود سببه إلى حد كبير إلى ارتفاع تكاليف التأمين الصحي، نظراً لما تفرضه الرعاية الصحية للمسافرين من أعباء إضافية على الميزانيات الحكومية في مختلف أنحاء العالم.حيث قد يفرض الزائر أو السائح غير المؤمن عليه صحياً التزامات مالية مرهقة للميزانيات الحكومية، وهو ما يدفع بعدد متزايد من الحكومات إلى فرض التأمين الصحي الإلزامي على الزوار والسياح القادمين إلى أراضيها".

ويتمحور نمو هذا النوع من التأمين في أسواق المنطقة حول تنامي وعي المسافرين بعدم كفاية التأمين المجاني الذي تمنحه إياهم أطراف أخرى على غرار المؤسسات المالية لتغطية ما قد يواجهونه من حالات طارئة، وكونه تأميناً ذا طابع ”تجميلي" على الأرجح.

وقال أنشان: "قد تصدر بعض شركات السفر بوالص تأمين على المسافرين لمجرد استخدامها كثبوتيات لاستصدار تأشيرات سفر إلى الدول التي يرغبون بزيارتها، وهي بوالص لا تغطي جميع الحالات الطارئة التي قد يواجهونها في تلك الدول بما فيها الحاجة إلى خدمات الرعاية الصحية وحتى إعادة توطين جثامين الذي قد يتوفون منهم في تلك الدول".

وقال: "لمواجهة هذا الافتقار إلى الوعي في أوساط المسافرين لجأت شركة فاسكو وورلدوايد إلى تنظيم سلسلة من حملات التوعية في الأسواق الثلاثين التي تنشط فيها. وتشهد خدمات التأمين على المسافرين التي توفرها شركة فاسكو وورلدوايد نمواً سنوياً بنسبة 40%، تشكل أسواق الشرق الأوسط التي تعتبر أول الأسواق التي دخلتها الشركة عام 2013، أحد أبرز روافدها".

وأوضح بقوله: "مع تزايد آفاق النمو، تعتزم شركة فاسكو وورلدوايد دخول 10 أسواق عالمية جديدة بما فيها أسواق الشرق الأوسط التي لم تدخلها الشركة بعد. وبينما لا تزال سوقا دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية تشكلان أسواق الشركة الرئيسية في المنطقة، تخطط شركتنا لدخول أسواق أخرى في المنطقة بما فيها الأسواق البحرينية والكويتية والعمانية".

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online