العودة

الاردن: الوزني يدعو شركات التأمين والبنوك للاهتمام بإدارة المخاطر

شدد رئيس مجلس إدارة الاتحاد الأردني لشركات التأمين، الدكتور علي الوزني، على أهمية إيلاء إدارة المخاطر والحاكمية المؤسسية، اهتماما أكبر من قبل القائمين على شركات التأمين والبنوك تماشيا مع المستجدات القانونية والتشريعية، وذلك تطبيقا لأفضل الممارسات العالمية في هذا المجال.
جاء ذلك خلال افتتاحه أعمال البرنامج التدريبي الذي يعقده الاتحاد على مستوى عربي بعنوان "إدارة المخاطر المؤسسية"، والذي يستغرق 3 أيام بواقع 18 ساعة تدريبية.
وخلال الكلمة الترحيبية بالمشاركين في البرنامج، أشاد الوزني ببرنامج التدريب وارتباطه بعمل المؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى وبشكل خاص البنوك وشركات التأمين، ويساعد إدارة هذه الشركات على وضع الخطط والاستراتيجيات لضمان استمرارية العمل، والحد من آثار المخاطر المتوقعة وغير المتوقعة على نشاط هذه المؤسسات.
ويلتحق بالبرنامج التدريبي 37 مشاركا مبتعثين من شركات تأمين محلية ووسطاء التأمين والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي والبنوك المحلية وشركة توليد الكهرباء المركزية، بالإضافة الى 10 مشاركين من ثلاث دول عربية هي فلسطين وليبيا والإمارات العربية المتحدة.
ويشارك في البرنامج عدد من المديرين ورؤساء أقسام دوائر إدارة المخاطر في شركات التأمين والمؤسسات المالية والاقتصادية الكبرى، والمديرين الفنيين ومديري الدوائر ومديري التدقيق الداخلي، والمديرين الماليين والمهتمين بموضوع البرنامج في شركات التأمين وإعادة التأمين والمؤسسات والجهات الأخرى ذات العلاقة من بنوك ومؤسسات مالية وتأمينية محليا وعربياً.
ويتولى تقديم المحاضرات في البرنامج نائب المدير التنفيذي لدائرة إدارة المخاطر المؤسسية في شركة الشرق العربي للتأمين، عدنان أبو الهيجاء، الذي يتمتع بمؤهلات علمية وخبرة عملية متميزة في هذا المجال، بالإضافة إلى حصوله على جوائز عدة، وأهمها أفضل مدير مخاطر على مستوى المنطقة، والذي سيتولى تغطية مواضيع البرنامج كافة، إضافة الى كونه محاضرا معتمدا لدى عدد من المؤسسات التدريبية العربية والمحلية.
ويهدف البرنامج إلى تعريف المشاركين وتمكينهم من فهم مبادئ وتقنيات إدارة المخاطر المؤسسية وطرق تطبيقها وتمكين المشاركين من تحويل المعرفة النظرية إلى واقع عملي وتطبيقي، بالإضافة الى المسؤوليات والأدوار الخاصة بإدارة المخاطر، عملية تقييم المخاطر، طرق إدارة المخاطر، المخاطر التشغيلية، ثقافة المخاطر؛ حيث ينفرد هذا البرنامج عن غيره بتضمنه ورشة عمل حول سجل المخاطر، إضافة إلى التعريف بإطار عمل إدارة المخاطر، وثائق إدارة المخاطر، بيان الرغبة بالمخاطرة، خطط استمرارية الأعمال، وورشة عمل ثانية لتحليل تأثير الأعمال، المهارات المطلوبة للعاملين بإدارة المخاطر، إدارة مخاطر التوريد، مخاطر إدارة المشاريع، الحاكمية المؤسسية، تقييم بيئة الرقابة الداخلية، ونشاطات التدقيق الداخلي الخاصة بإدارة المخاطر.

Al Morakeb Group © 2016 By Netrom Online